كيف تكون ذاكرة ثانية باستخدام التقنية ؟

في العام ٢٠١٢ بدأت علاقتي بالفيل الأخضر (برنامج evernote) عندما أخبرني عنه  زميل دراسة وأنه يستخدمه في مراجعة كتابة الملاحظات على المواد ، حيث يستطيع في إدراج ملفات PDF وإرسال مقالات من الويب وحفظ الأوراق العلمية للرجوع لها والإستفادة من ترتيب المصادر ، ومنذ ذلك الحين وهو مرجع أساسي لدي في تذكر المعلومات وحفظها والعودة لها بسهولة واستخراج المعرفة منها.  

أكتب هذا المقال وأنا اتمنى ان وجدت من كتبه قبلي لأستفيد منه في تنظيم أفكاري والمعلومات التي أستقبلها بشكل دائم .

بشكل شخصي أنا أستقبل أو أستهلك الكثير من المعلومات يومياً ، الوسائط المتعددة بكافة أشكالها ، الكتب ، المقالات ، المدونات ، تويتر ، يوتيوب وغيرها كثير . 

هل سمعت مسبقاً بمصطلح ( Personal Knowledge management ( PKM إدارة المعرفة الشخصية 

ماهي المعرفة الشخصية ؟

ببساطة والتعريف هذا من كيسي ، “الاستنتاجات المعرفية التي توصلنا لها عن طريق المعلومات والبيانات التي نستهلكها بشكل دوري” .

مؤخراً وقعت على كتاب Building your second brain 

يذكر الكاتب عدة طرق وأدوات تمكنك من بناء ذاكرة ثانية خارج عقلك لتتمكن من الرجوع إليها بسهولة ، أنصح بقراءة الكتاب إن كنت تجيد الإنجليزية ، اشتركت في الكورس الخاص بالكاتب ، لكن من وجهة نظري أنه مرتفع التكلفة مع وجود أغلب المحتوى في الكتاب . 

كمستخدم جيد للتقنية ، تقريباً كل الأدوات التي ذكرها الكاتب استخدمها أو جربتها في وقت من الأوقات ، لكن أعجبتني فكرة التصنيفات PARA Method حيث تقوم بتصنيف مجلداتك كالتالي :

١- المشاريع PROJETCS 

كل مشروع له بداية ونهاية معروفة ، مثل مشروع التخرج مثلاً أو رحلة إلى جزر القمر أو ربما شراء سيارة أو منزل ، بإمكانك إنشاء مجلد أو مفكرة تجمع داخلها كل الملاحظات والأفكار والمقالات ذات الصلة بنفس المشروع . 

نفترض أنك تبحث عن منزل بإمكانك إرسال الروابط من تطبيق عقار إلى مجلد مفكرة ” بيت الرياض ” للعودة لاحقاً وعمل المقارنات والتعليقات . 

بعد شرائك للمنزل تقوم بنقل المفكرة إلى المجلد الثاني ” الأرشيف ” بحيث يكون مجلد المشاريع المشاريع الحالية فقط 

٢- اهتمامات Areas 

لنفترض أنك مهتم بالتغذية تقوم بإنشاء مفكرة بعنوان التغذية ، وأنت تقرأ في كتاب يتحدث عن وصفات لطعام صحي بإمكانك حفظ الوصفات التي أعجبتك في مفكرة التغذية ، ربما شاهدت فيديو عن طريقة تحضير الدجاج المقرمش بخلطة الفاهيتا بشكل صحي ، بإمكانك إرسال رابط الفيديو كمرجع لنفس المفكرة . 

ستجد بعد فترة من العمل بهذه الطريقة أنك حصرت اهتمامتك في مجموعة مفكرات ، يسهل عليك ذلك الرجوع لها ، الخروج بمحتوى منها أو كما بالنسبة لي أعرف اهتمامتي بشكل أكبر . 

في حالة أن أحد المواضيع لم يعد يهمك منذ فترة طويلة وأصبح غير / فقد حان وقت نقله للمفكرة الرابعة (الأرشيف ) .

٣- المصادر Resources 

في هذا المجلد غالباً تحفظ المصادر التي تريد الرجوع إليها في بعض الأحيان ، مثل الفواتير ، مصادر لبحث معين ، انا مثلاً احتفظ فيه بالبيانات الشخصية والعائلية للسفر ، الاسم ، رقم الجواز وتواريخ الإنتهاء ، والعضويات مع صور ومسح ضوئي لأغلب المستندات للرجوع إليها بسهولة 

٤- الأرشيف Archive 

كل مشروع مكتمل أو مفكرة غير نشطة يتم نقل مفكرتها للأرشيف ، مشروع التخرج بعد الإنتهاء من الدراسة ، مكانه الأرشيف . رحلة الهند ٢٠٢٢ بعد العودة من الرحلة وتقفيل القطة ، مكانها الأرشيف . وانت ماشي. 

الأدوات 

في التدوينة القادمة سأتكم عن الأدوات التي أستخدمها للتطبيق العملي لهذه الفكرة . 

Facebooktwittertumblr


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *