Featured Video Play Icon

هاكاثون الحج | الطاولة N-009

أغسطس 13th, 2018

استقبلني بإبتسامة لطيفة في مدخل صالة مطار الملك عبدالعزيز بجدة ..

“مشارك في الهاكاثون أخوي ؟ ”

فيما يبدو أنه عرف من مظهري ومن حقيبة الظهر التي أحملها أنني من المشاركين .. سلمت عليه ورحب بي ترحيباً جميلاً وتوجه معي إلى موقف الحافلات للإنتقال إلى مقر الهاكاثون.

لا أخيفك أنني كنت متردداً في الذهاب إلى الهاكاثون لمعرفتي بالعدد الكبير من المقبولين وخوفاً من سوء التنظيم

وأنا أخطو خطواتي الأولى لمقر الهاكاثون , أشعر بتدفق الأدرينالين في جسمي وبحماس كبير , تبدو الوجوه مألوفة .. الإهتمامات متقاربة .. أشعر بالانتماء للمكان وبحميمة مع أغلب من أرى .. كم كنت سأندم لو لم أصل لهذا المكان .

في كل زاوية من هذا المكان تشم رائحة المنافسة الشريفة ..  التطلع لخدمة حجاج بيت الله الحرام .. النقاشات الحارة والصمت الرهيب أحياناً للعمل .

وقف أحدهم على المسرح وفي معرض كلامه قال حياتك بعد الهاكاثون لن تكون حياتك قبل الهاكاثون .. وقد صدق . على الأقل بالنسبة لي .. مرت ٩ أيام منذ انتهاء الهاكاثون ولا أزال أشعر بالحماس التقني .. مشاريع تقنية كانت مؤجلة رجعت عليها بحماس . أفكار كثيرة تدور في خاطري عن الحج و العمرة أو غيرها .. أعتقد أن هذه التجربة كانت البداية ..

عملنا على مشروع أسميناه Hajj Volunteer Expert

يهدف المشروع إلى جمع الخبراء في المجالات التي تتواجد بها مشكلات في الحج تحتاج إلى حل عن طريق إتاحة التسجيل للخبراء وكذلك إعطاء مقترحات للخبراء في المجالات المطلوبة عن طريق Recomendatoin system من منصات مثل Linkedin وغيرها

المشروع مرفوع على الموقع التالي

http://hhajj.demo4dev.net

الكود الخاص بالتطبيق

http://github.com/iaboeyad/hajj

المشروع على موقع الهاكاثون

https://devpost.com/software/n-009-hajj-experts

عملت مع فريق عمل رائع ..

صديقي محمد الكاسي  .. أعتبره استاذي في الويب .

رفيق الرحلة حمزة البارقي  , صاحب اللمسة الفنية ..

الجميلة آية الحمود  اتحفتنا بتصميم هوية المشروع وبتصميم واجهة الموقع .

صاحبي عبدالعزيز الصفدي مبرمج من العيار الثقيل سعدت جداً بالعمل معه عن قرب .

عندما رفعت رأسي من على شاشة جهازي في الثالثة صباحاً .. يبدو أنني أعمل على المشروع من الثامنة مساءً .. أنظر حولي الكل يعمل .. ألا ينام هؤلاء القوم .. تباً  .. ” يتعوذ من الشيطان ويرجع للعمل على webstorm ”

عملت تقريباً لمدة ١٠ ساعات متواصلة للانتهاء من التطبيق الخاص بالمشروع كما في الصورة أعلاه 

وقف على طاولتنا بعد أن طلبنا مستشار في مجال الإستثمار .. يلبس بدلة منمقة .. تنم إجابته على أسئلتنا عن شخص ذو خبرة عميقة في المجال .. وبين مانحن في نقاش عن بعض النقاط مع الفريق ..سمعناه يتمتم  بلهجته المصرية ” هما مش ممكن يودنا نعمل عمرة بأه ” ..

صعب أن تكون على مسافة ٤٥ دقيقة من بيت الله الحرام ولا تستطيع زيارته ..

في اللية الأخيرة للهاكاثون قرر الإتحاد السعودي تنظيم عمرة لكل المشاركين في الهاكاثون ” مع صعوبة الدخول للمشاعر لغير الحجاج نظراً لدخول موسم الحج ومنع دخول غير الحجاج ”  لمسة رائعة من الاتحاد

 

كنت سعيد جداً بمشاركة فريقين من أبناء IObootcamp .. أغلبهم قبل شهر واحد من الهاكاثون لم يعمل على أي مشروع برمجي . وأثبتوا نجاحهم جميعاً بعملهم على تطوير تطبيقات في الهاكاثون وعرضها .. للمزيد عن IObootcamp هنا 

تجربة محفورة بالذاكرة بكل تفاصيلها .. أشكر الإتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز على تنظيم هذه الفعالية التي أكاد اجزم أن تكون الأولى من نوعها بهذه الضخامة والتنظيم والجمال .. شكراً من القلب.

أثبت هذا المجتمع وهذا الوطن تحضره وتقدمه .. كل زائر وصل للهاكاثون خرج بانطباع رائع عن السعودية عن بلاد الحرمين عن أخلاق أبناء وبنات هذا الوطن.

Facebooktwittertumblr

One thought on “هاكاثون الحج | الطاولة N-009

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *