١٠ دروس لمهارات لابد أن تتقنها في الثلاثينات

أحد المقالات الجميلة التي وقعت عليها مؤخراً ووجدت أن كثيراً من محتواها يمثلني، هنا ترجمة للنقاط بتصرف مع وجهة نظري وقصص وتجارب شخصية 

١- ابدأ بالادخار خصوصاً للتقاعد، اليوم قبل الغد 

الادخار من أهم المهارات التي يجب عليك تعلمها مبكراً، الوصول للحرية المالية يجعلك تتخذ قراراتك بشكل أفضل، تستطيع أن تجد الكثير من الوقت لعمل أشياء تحبها أو تقضيه مع من تحب

بعض النقاط التي اتبعها:

  • حاول أن تعيش بأقل من دخلك أياً كان، المعادلة قد تكون صعبة، لكن بداية حياتك ببساطة بدون الحاجة للتكلف يجعل مهمة الوصل للحرية المالية أسهل. 
  • لا للقروض خصوصاً الشخصية منها، لن أدخل في قروض الأعمال، لكن وجدت أن القروض الشخصية سواءً لشراء منزل أو سيارة جديدة أو غيرها من أكثر عوامل التقييد، “نريد الشيء بشدة وعند الحصول عليه نزهد فيه“ويبقى القرض! علامة سالبة في حسابك البنكي. 
  • الاستثمار 
  • الصدقة  

٢- ابدأ الاهتمام بصحتك الآن، وليس لاحقاً 

للاهتمام بالصحة أثر تراكمي ضخم، طريقة تعاملك مع جسمك وصحتك الآن سترى نتائجه على المدى القصير والبعيد. نصائح من سبقوك في العمر وهم الآن يمرون بأمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب وأمراض المفاصل وغيرها، يتمنون لو بدأوا في عمر مبكر. 

بعض النقاط التي أتبعها:

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي ما استطعت، قد يكون نصف ساعة مشي أو ركضة ٢١ كيلو متر صباح الجمعة، المهم الاستمرارية  
  • النوم الجيد من ٧-٨ ساعات يومياً (بدون منبه!)  
  • الأكل الصحي، التنويع بين السلطات والبروتين مع التخفيف من النشويات والسكر 

٣- لا تقضي وقتاً مع من يتعامل معك بشكل غير جيد 

أتوقع أنك في الثلاثينات أنك وصلت مرحلة من النضج لملاحظة من حولك، وضع قيود صارمة حول من تقضي وقتاً معهم يؤثر بشكل كبير على سلامك النفسي والعقلي والبدني 

٤-أحسن إلى من يهمك أمرهم 

اللمسات اللطيفة من وقت لآخر مع من يهمك أمرهم من أقاربك واًصحابك تصنع فارق كبير، في زمن أصبح التواصل في الأساس هو التواصل عن بعد، ربما يكون التواصل عن قرب، إحساناً. 

٥- التركيز على اتقان نقاط معينة بشكل جيد، لا يمكنك التركيز على كل شيء! 

لا يمكنك التركيز على كل شيء، خصوصاً في العمل، دائماً تحضرني مقولة “اعرف كل شيء عن شيء، واعرف شيء عن كل شيء“ 

٦- لا تخف من المخاطرة، أمامك بإذن الله مساحة للتغيير 

كلما قمت بأخذ مخاطرات أكثر، كلما كانت احتمالات نجاحك أكثر، الفرصة للتغيير دائماً متاحة، اترك الباب خلفك مفتوحاً.. ربما تعود وربما يدخل غيرك. 

٧- لابد من أن تنمو وتطور نفسك 

معاذ الله أن أكون أدعوك هنا للتسجيل في دورات تطوير الذات! أقصد هنا التعلم بشكل عام، لا أعرف ان كان كثرت المحتوى التعليمي على الانترنت شيء جيد أو سيء، بحيث يمكن أن تُصاب بالتخمة المعرفية، فتجد الكثير من المحتوى فتزهد فيه كله، ربما الوسط خير، اختيار ما تتعلمه على الانترنت مهارة ان اتقنتها، فتحت لك أبواباً كثيرة. 

أعجبني مؤخراً طريقة التدريب في Monthly 

٨ – استثمر في عائلتك

في مقال يحلل التحول من العائلة إلى الفردية، يجد الباحث أن التحول نحو الفردية أو العائلة بالاختيار وليس بالدم هو توجه كبير في المجتمع الأمريكي تحديداً، بعد أن كانت العائلة هي مصدر الأمان والثقة 

في مجتمع أصبح يقدس النجاحات الفردية والتي ربما تكون على حساب العائلة أحياناً، يجب عليك الاستثمار في أحد أهم الأصول وهي العائلة، أب وأم واخوان واخوات، زوج وأبناء.. امنحهم من وقتك، خصص مساحة لأنشطه معينة معهم، امنعوا الهواتف من على مائدة الطعام، يعجبني مصطلح Quality Time الذي يمكن ترجمته بوقت ذو جودة عالية، بدون مشتتات، العب مع طفلك بدون النظر إلى هاتفك أو تلقي اتصال من وقت لآخر. اخرج مع والدتك أو والدك إلى مطعم واسألهم عن طفولتهم وأصغ! إن كان والداك على قيد الحياة فأنت من القلة المحظوظة.. الزمهما فثمة الجنة! 

٩ – ارفق بنفسك، عاملها بثقة واحترام 

١٠ – لا يمكنك التنبؤ بالمستقبل 

كل محاولات التنبؤ بما سيحدث أثناء بداية ظهور جائحة كرونا باءت بالفشل، من شخص محب للسفر، ومع محاولات التنبؤ وقراءات الأخبار ومتابعة كل جديد عن الجائحة وفتح المطارات والحدود بين الدول .. باءت كل المحاولات بالفشل.. لو أخبرني أحدهم في عام ٢٠١٩ أن العام في العام ٢٠٢٠ ستصبح شوارع نيويورك والقاهرة بلا بشر خالية من البشر، بأن صحن الكعبة سيصبح فارغاً بلا إنسان يطوف أو يصلي، بأنك لن تستطيع أن تخرج من منزلك بدون أن تلبس قناعاً على وجهك.. لقلت إن العالم سينتهي بعدها! فكيف يطيب للإنسان عيشٌ بعد كل هذا؟! 

ها نحن في نهاية العام ٢٠٢١ لايزال هذا الكوكب يتنفس، العبث هو سيد الموقف.. ولاتزال قدرة الإنسان على التعايش والتكيف مع الظروف مبهرة. 

بدايات جديدة في العام ٢٠٢٢.. استمتع بالرحلة، ربما تصل.. ربما لا.. ربما تهبط الطائرة اضطراريًا في المحيط.. فقط تأكد أنك تجيد السباحة! وضبط النفس. 

Facebooktwittertumblr


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *